الجذور تراكيب للتثبيت والإمتصاص

الجذور تراكيب للتثبيت والإمتصاص

- ‎فيمقالات علمية
135
0

الجذور تراكيب للتثبيت والإمتصاص
تشكل الجذور ابتكاراً للنبات للعيش على اليابسة ,حيث تعمل الجذور تثبيت النبات في التربة ويتم امتصاص معظم الماء والاملاح المعدنية فيه من خلال الشعيرات الجذرية التي توفر بمجموعها مساحة كبيرة .

الاوبار ( الشعيرات ) الجذرية هي زوائد لخلايا البشرة في الجذر , تكون مملوءة بالماء لأن تركيز الماء فيها أقل من تركيزه في التربة .
ولإن تركيز الأيونات ( الشوارد ) المعدنية في التربة اقل من تركيزها في النبات فإن دخول المعادن وتراكمها في الجذر يحتاج الى صرف طاقة  :  يوفرها   جزئ ATP
يحتوي الغشاء البلازمي لخلايا الشعيرات الجذرية مجموعة متنوعة من القنوات البروتينية الناقلة التي تقوم من خلالها مضخات البروتون بنقل ايونات محددة حتى بعكس اتجاه تركيزها .
بعد دخولها الجذور , تُنقل الأيونات ( الشوارد ) التي تعد مغذيات نباتية , عبر الاوعية الخشبية الى مختلف أجزاء النبات , ان هذه المعادن المنقولة بشكل نشط مسؤولة عن التركيز المنخفض للماء اي القدرة العالية للأسموزية في خلايا الشعيرات الجذرية , وامتلائها بالماء باستمرار . يمكن ان تساهم الفطريات الجذرية بزيادة سطح الامتصاص في الجذر .
يمكن للماء والملاح المعدنية أن تسلك ثلاثة مسارات للوصول ال النسيج الوعائي في الجذر وهو الخشب هي :
المسار اللاحيوي : ويتضمن الحركة من خلال جدران الخلايا والفراغات بينها . ويتنجب الانتقال عبر الاغشية .
المسار الحيوي :وهو الذي يشكل طريقاً متصلاً عبر سيتوبلازم الخلايا مروراً بالواصلات البلاسمية والتي تدعى ( البلاسموتودا ) عندما تدخل الجزيئات الخلية يمكنها الانتقال الى خلايا اخرى عبر قنوات سيتوبلاسمية تسمى البلاسمودسماتا دون الحاجة للمرور عبر الغشاء الخلوي
المسار عبر الغشاء : الذي يتضمن حركة عبر الاغشية بين الخلايا وعبر الفجوة المركزية داخل الخلية .
وهذا المسار يوفر أعلى مستوى تحكم بدخول المواد وخروجها .

لا تعمل هذه المسارات بشكل مستقل بل يمكن للجزيئات ان تغير طريق انتقالها من مسار الى اخر . في النهاية يصل

( الماء والأملاح والتي تدعى بالنسغ الناقص ) الى البشرة الداخلية وهنا يتوقف النقل عبر جدران الخلايا لوجود ما يسمى بشريط كاسبر , فهذه الخلايا جدرانها لها طبقة شمعية عازلة للماء تدعى سيوبرين . حيث تنظم هذه الخلايا بدقة عالية عبر تركيبها الفريد حركة الماء والاملاح والسيطرة الدقيقة على تدفق الماء ودفعه الى الاوعية الخشبية .
مسار انتقال المعادن في الجذور .

يتم امتصاص الاملاح المعدنية بواسطة الاوبار الجذرية. ثم تعبر القشرة , حيث تسلك مسار الجدران الخلوية والفراغات بين الخلايا , أو من خلية لأخرى عبر الواصلات البلاسمية ( البلاسمودسماتا ) وعندما تصل شريط كاسبر تعبر الخلايا من خلال أغشيتها وتصل الى الاوعية الخشبية.

اعداد : الأستاذة شهلا صادق

مٌدرسة علم أحياء، درست في جامعة دمشق كلية العلوم ، درستُ في مدارس وثانويات الجمهورية العربية السورية، وبعد رحلتي في عالم التدريس التي تتجاوز العشرون عاماً على السبورة الخشبية و السبورة الضوئية، أحببت أن أتبع التطور التكنولوجي، وقمت بتأسيس مؤسسة الياسر التعليمية لأنشر بها الدروس والإختبارات التي أقوم بتصميمها، لتصبح أكثر متعة للطلاب

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *