التواصل والتحكم / الجهاز العصبي

التواصل والتحكم / الجهاز العصبي

- ‎فيمقالات علمية
125
0

اتابع معكم في الاجهزة الحيوية …. وصلنا الى الجهاز العصبي

الجهاز العصبي , يؤمن نظام سريع للتواصل ونقل المعلومات . من البيئة الخارجية والداخلية للجسم والتنسيق بين أجهزة الجسم وعلاقته مع بيئته . أما جهاز الغدد الصم ( الهرمونات ) فهو نظام بطئ يؤمن أيضاً.تواصل ,وتنسيق عن طريق الهرمونات .

الأجهزة العصبية عند الأحياء :

لاتملك النباتات أجهزة عصبية . ويتم التنسيق فيها عن طريق الهرمونات فقط ,كما درسنا سابقاً

أما الحيوانات فقد تنوع فيها الأجهزة العصبية على الشكل التالي:

  • شبكة من خلايا عصبية بسيطة : كما في اللاسعات ,الأسفنجيات .
  • أدمغة بدائية وحبال عصبية مزدوجة, وحتى أدمغة معقدة , وأجهزة حسية . يرتبط التماثل الجانبي للجسم مع تطور النسيج العصبي . وتوضع التراكيب الحسية في مقدمة الحبل العصبي , رافق ذلك ظهور الرأس.

يوضح تطور الجهاز العصبي عند الأحياء 

 

 

 

الجهاز العصبي (عند الإنسان )

النسيج العصبي :يتكون من نوعين من الخلايا :

 العصبونات : وهي الخلية التي تتنبه وتنقل التنبيه .لها بنية مميزة ,لاتنقسم ,قد يصل طولها الى المتر .

الغراء العصبي(الدبق ):خلايا ذات تغصنات شجرية , لا تتنبه ولا تنقل التنبيه , نشطة قادرة على ترميم المراكز العصبية,لها وظيفة دعم وحماية العصبونات .بعض خلاياه(قليلة التغصن) تشكل الميلين حول محوار العصبون.

لاحظ الشكل  الذي يوضح اشكال الخلايا الغرائية ( الدبقية )

 

وعلاقتها بالعصبون .

تركيب الخلية العصبية :

تتركب من ثلاثة أقسام هي :

  • جسم الخلية :حيث توجد نواة العصبون , وتراكيب الخلية المختلفة .
  • تغصنات شجرية : تؤمن التواصل بين العصبونات .وتنقل المعلومات الى جسم الخلية,غير محاطة بغمد الميلين.
  • المحور :طويل غالباً قد يصل الى المتر . ينقل المعلومات بعيداً عن جسم الخلية,محاط بغمد من الميلين , وهذا الغمد الميليني تظهر فيه انقطاعات حلقية على ابعاد متساوية تدعى عقد رانفيية . كما يعمل على زيادة سرعة السيال العصبي فيه .

تتواصل العصبونات فيما بينها بمنطقةذات بنية مميزة هي منطقة التشابك العصبي .

لاحظ الشكل  وشاهد بنية العصبون . الغمد المليني . التشابك العصبي .

 

 خلية عصبية

لوحة توضح كيف تعمل خلية شوان على تركيب غمد ميليني حول المحور: 

منطقة التشابك بين العصبونات :

أقسام الجهاز العصبي :

 

أولا:الدماغ : يسكن القحف في الجمجمة : يقسم الى الاقسام التالية :

  • المخ:أكبر جزء مسؤول عن عمليات التفكير ,والتفكير , والحركات الإرادية , الذاكرة .والسلوك والعواطف.
  • المخيخ:أسفل المخ, يسيطر على إتزان الجسم والمهارات الحركية , وهو يتلقى المعلومات الحسية لإحداث هذا التوازن من مستقبلات التوازن في الاذن الداخلية , وفي الأوتار والمفاصل , ومن الباحة المحركة في المخ .
  • جذع الدماغ :يوجد بين الدماغ البيني (تحت المهاد) في الأعلى والنخاع الشوكي في الأسفل , وهو طريق لنقل المعلومات الحسية الصاعدة الى المخ والحركية الهابطة من المخ . كما توجد فيه مراكز عصبية للمنعكسات الهامة في الجسم كا تنظيم عملية التنفس وهو يتألف من 🙁 القنطرة ) ( جسر فارول ) التي توصل الاشارات بين المخ والمخيخ,وتسيطر على معدل التنفس . (نخاع مستطيل ) ( البصلة السيسائية ) يحوي مراكز تعمل على تنظيم التنفس , افراز اللعاب ضربات القلب ضغط الدم, العطاس والسعال .(الدماغ المتوسط ) والذي يتألف من الأكمات ( الحدبات ) التوأمية الأربع والتي لها دور في تنظيم المنعكسات البصرية والسمعية كا دوران الرأس نحو المنبه الصوتي.

 والسويقتان المخيتان . وهي مرحلة لمرور الحزم المحركة الصادرة عن المخ .

  • الدماغ المهادي : وهو يتألف من المهادين (الثالاموس ) وتحت المهاد ( هيبوثلاموس). يوجد بين المخ بالاعلى وجذع الدماغ بالاسفل . له دور في الإتزان الداخلي . التحكم بكمية الماء .العطش. الجوع , تنظيم درجة حرارة الجسم .

ترتبط الغدة الرئيسة (النخامية) ب تحت المهاد الذي يتحكم بعملها. كما سندرس لاحقاً.

لاحظ الشكل 

 

 

 

ثانياً:النخاع الشوكي:يسكن القناة الفقرية في العمود الفقري , وهو طريق لنقل المعلومات الحسية الصاعدة نحو المراكز في الدماغ والهابطة الحركية من الدماغ الى المنفذات .كما يحوي مراكز عصبية لردود الفعل المنعكسة كا المشي اللاشعوري ,افراز العرق.

  موقع وتركيب الحبل الشوكي ( النخاع الشوكي ) .

 

ثالثاً الجهاز العصبي الطرفي:وهو قسمان:

  • الطرفي الجسمي الإرادي: والذي يتمثل بالأعصاب الصادرة عن الدماغ ( عددها 10أشفاع التي تتوزع في الرأس ماعداالعاشر أو الجوال الذي يتوزع في الأحشاء)   والصادرة عن النخاع الشوكي (عددها 31شفع وهي أعصاب مختلطة أي تنقل السيال العصبي بالاتجاهين حسية الى المراكز العصبية(جابذة)  وحركية (نابذة)  نازلة من المراكز الى المنفذات ).
  • الطرفي الذاتي (الإعاشي) : والذي يتمثل بالجهاز السمبثاوي والذي يعمل بحالات الطوارئ والإجهاد , جار السمبثاوي يعمل بحالة الراحة. حيث يتحكم باشراف الجهاز المركزي بالاجهزة الحياتية .التنفس – الهضم – القلب ——

يعمل الجهازان بشكل متعاكس وبآلية انعكاسية .

 لاحظ عمل الجهاز السمبثاوي و جار السمبثاوي. ( الودي . نظير الودي )

 

اعداد : الاستاذة شهلا صادق

 

 

 

 

 

مٌدرسة علم أحياء، درست في جامعة دمشق كلية العلوم ، درستُ في مدارس وثانويات الجمهورية العربية السورية، وبعد رحلتي في عالم التدريس التي تتجاوز العشرون عاماً على السبورة الخشبية و السبورة الضوئية، أحببت أن أتبع التطور التكنولوجي، وقمت بتأسيس مؤسسة الياسر التعليمية لأنشر بها الدروس والإختبارات التي أقوم بتصميمها، لتصبح أكثر متعة للطلاب

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *