المستقبلات الحسية

المستقبلات الحسية

- ‎فيمقالات علمية
957
0

نتابع معكم في دراسة العمليات الحيوية ——

المستقبلات الحسية : هي نوافذ الجهاز العصبي على بيئة الجسم الداخلية والخارجية . تتميزالمستقبلات بالنوعية . فيكون لكل مستقبل منبه خاص به . تستقبل التنبيه و تحوُله الى جهد فعل, ويعتمد الإحساس على تكرار جهد الفعل الوارد الى الدماغ الذي تخصصت أقسامه في تفسير جهود الفعل الواردة من المستقبلات المختلفة .
فتزودنا المستقبلات الحسية, بمعلومات عن البيئة الداخلية والخارجية للجسم , لكي يتمكن الجهاز العصبي من القيام بدوره بالتواصل والتكامل والتنسيق بين أجهزته المختلفة .
أنواع المستقبلات حسب منشأها:
لاحظ الشكل الذي يوضح الاختلاف بين نوعي المستقبلات حسب منشأالخلية الحسية


مستقبلات الحس الخارجي عند الانسان
اولا:المستقبلات الآلية والحرارية :
الجلد: يحوي هذه المستقبلات التي تصنف حسب بنيتها الى :
– نهايات عصبية حرة مجردة من غمد الميليني : توجد في بشرة الجلد ,لها دور في الإحساس باللمس والألم والحرارة .
– جسيمات حسية :وهي على أنواع: نميزها في اللوحة التالية

وظائفها :
جسيم باشيني : مستقبل ألي للضغط – روفيني: للحرارة وكراوس:للبرودة– مايسنر:مستقبل اللمس الدقيق – ميركل : مستقبل للمس .
ثانياً:المستقبلات الصوتية :
الأذن : تركيبها
– الاذن الخارجية : تتألف من الصيوان والقناة السمعية الخارجية والتي تنتهي بغشاء الطبل .
– الاذن الوسطى : تحوي عظيمات السمع , وتتصل مع البلعوم بقناة اوستاش .
– الأذن الداخلية : وهي مجموعة من قنوات وأجواف غشائية تسكن داخل أجواف عظمية تدعى بالتيه ,يتألف كل من التيه سواء كان عظمياً أوغشائياً من : القوقعة – القنوات الهلالية – الدهليز .
تركيب القوقعة : نلاحظ ان جوف القوقعة وهي عبارة عن انبوب يلتف حول محور عظمي الى ثلاث مجاري كما في الشكل (6-36 )
عضو كورتي : وهو المستقبل الصوتي لأنه يحوي الخلاياالحسية المهدبة السمعية .
في الشكل  نشاهد تركيب الاذن – القوقعة – عضو كورتي


آلية السمع :تمر الموجات الصوتية من الصيوان التي يستقبلها الى غشاء الطبل الى عظيمات السمع ,الى غشاء النافذة البيضية يهتز غشاء رايسنر , اهتزاز الغشاء القاعدي الذي , فيسبب اهتزاز الخلايا المهدبة مما يؤدي الى تنبيهها , وتشكيل السيال العصبية وترسل عبر الياف العصب السمعي الى مركز السمع في القشرة المخية .

مستقبلات التوزان: توجد في الاذن الداخلية ,تحوي القنوات الهلالية الغشائية , مستقبلات التوازن الحركي ,أما مستقبلات التوازن الساكن فتوجد في الدهليز الغشائي . تعمل المنبهات الناتجة عن حركة الرأس والجسم على تنبيه هذه المستقبلات وتشكيل سيالة عصبية ترسل الى مراكز التوازن في الدماغ وهي المخيخ والجسم المخطط .

 

ثالثاً:المستقبلات الكيماوية:
– المستقبل الشمي :
بنيته : في الحفرة الانفية , وفي غشائها المخاطي أعلى الحفرة توجد الخلايا الحسية المهدبة (خلايا شولتز ) التي ينتشر بينها خلايا تفرز المخاط , يعلو هذه المخاطية العظم الغربالي حيث توجد الخلايا العصبية التي تشكل اليافها العصب الشمي
آلية عمله: حتى تكون المادة ذات رائحة يجب,ان تكون غازية وأن تنحل في السائل المخاطي,وتكون بتركيز مناسب عندها تستطيع ان تنبه أهداب الخلية الحسية الشمية,التي تصنع اشارات عصبية تُرسل عبر الياف العصب الشمي الى مركز الشم في القشرة المخية

 

– المستقبل الذوقي :

بنيته :على السطح العلوي للسان وفي الغشاء الطلائي الذي يغطيه توجد بروزات مختلفة الشكل تحوي داخلها ما يسمى بالبرعم الذوقي , حيث توجد الخلية الحسية المهدبة .

البرعم الذوقي:
ألية عمله :حتى تكون المادة ذات طعم يجب ان تكون سائلة أو منحلة باللعاب وبتركيز مناسب . عندها تعمل على الارتباط بمستقبلات معينة على أهداب الخلية الحسية في البرعم ,تتشكل سيالة عصبية تنقل عبر الياف العصب الذوقي الى مركز التذوق في القشرة المخية .


رابعاً:المستقبل الضوئي:

بنيته :العين تسكن جوف الحجاج في عظام الوجه تتكون من
1- أعضاء ملحقة بكرة العين : وهي الحاجبان ,الأهداب ,الأجفان , الغدد الدمعية , الملتحمة , العضلات التي تحرك كرة العين.
2- كرة العين: يبدي تشريح العين انها مؤلفة من جدار مكون من ثلاث طبقات هي على الترتيب من الخارج الى الداخل:
الصلبة – المشيمية – الشبكية التي تحوي الخلايا البصرية العصي والمخاريط.ويظهر فيها حجرتان الأمامية حيث يوجد السائل المائي . وحجرة خلفية : تحوي السائل الزجاجي . كما يمكننا تمييز الأوساط الشفافة التي تعمل على تشكيل خيال الأجسام على الشبكية وهي مرتبة من الأمام الى الخلف – القرنية الشفافة – السائل المائي – عدسة العين – السائل الزجاجي .

 

 

ألية عمله :تصنع الأوساط الشفافة من الأشعة الضوئية المنعكسة عن جسم ما ,خيالاً له على الشبكية ( على باحة حدة الإبصار فيها عالية هي الحفيرة المركزية ) وهذا الخيال مقلوب و أصغر من الجسم ومعكوس . تتنبه الخلايا البصرية بالضوء وتصنع سيالة عصبية ترسل الى الباحة البصرية في قشرة المخ .حيث يعمل المخ على تصحيح الخيال ورؤية الاجسام صحيحة وملونة وبأبعادها الثلاثة .يوضح الشكل  ادناه  ألية حدوث الرؤية المجسمة حيث يتشكل خيالان للجسم على الشبكيتين بنقطتين متناظرتين , يصل كلا الخيالان الى باحة الرؤيا , يقوم المخ بدمجهما فتحدث الرؤية المجسمة .


جهاز الغدد الصم (التنسيق الهرموني)
وصف مرض السكري اطباء الرومان والإغريق , وفي عام 1922استخلص الأطباء جزئ الانسولين الذي كان له دور سحري في علاج السكري عند حقنه في مجرى الدم لمريض سكري .
أنواع الغدد في الجسم:
1- الغدد الصم : غدد لاقنوية تنتج الهرمونات وتلقيها في الدم الذي ينقلها الى أماكن تأثيرها .كالنخامية – الدرقية .
2- الغدد المفتوحة:غدد قنوية تنتج مفرزات تلقيها خارج الجسم كاالغدد العرقية أو الدمعية .
3- الغدد المختلطة:تنتج الهرمونات التي تطلقها في الدم .وتنتج مواد تلقيها خارج الجسم . كالغدد الجنسية .

الغدد الصم : تتصف بما يلي : 1- لا تحوي قنوات 2- جهاز جولجي متطور فيها لأنها شديدة الإفراز 3- غنية بالاوعية الدموية.
الهرمونات:مواد كيميائية تنتجها الغدد الصم , تؤثر في خلايا وأنسجة معينة.باستجابة محددة .

أنواعها من حيث طبيعتها الكيميائية :

يبين الجدول التالي اهم الغدد

اعداد : الاستاذة شهلا صادق

مٌدرسة علم أحياء، درست في جامعة دمشق كلية العلوم ، درستُ في مدارس وثانويات الجمهورية العربية السورية، وبعد رحلتي في عالم التدريس التي تتجاوز العشرون عاماً على السبورة الخشبية و السبورة الضوئية، أحببت أن أتبع التطور التكنولوجي، وقمت بتأسيس مؤسسة الياسر التعليمية لأنشر بها الدروس والإختبارات التي أقوم بتصميمها، لتصبح أكثر متعة للطلاب

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *