الفطريات

الفطريات

- ‎فيمقالات علمية
464
0

الفطريات

تعريفها:

كائنات وحيدة خلية أو كثيرات خلايا , من العوامل المحللة كما البكتيريا , لها تأثيراً كبيراً في البيئة, توجد في كل مكان تستوطن كل البيئات على الارض .

خصائصها:
1- خلاياها حقيقية النواة خالية من البلاستيدات . تحاط بجدران خلوية يدخل في تركيبها الكايتين .كما يمكن لخلاياها ان تحوي أكثر من نواة .
2- غير ذاتية التغذية : لتغذيتها أنماط مختلفة

  • 1 – التطفل –كالممرضة التي تسبب الأمراض للانسان والحيوان والنبات .
  • 2- الرميًة – فطر عفن الخبز , عش الغراب .
  • 3 – التكافل –الأشنة هي علاقة تقايض بين الفطر الذي يقدم للطحلب الماء والأملاح المعدنية بينا يقدم الطحلب السكر                    والغذاء للفطر .

3- تتكاثر جنسياً ولاجنسياً.
4- جسم الفطر هو عبارة عن كتلة من الخيوط الفطرية المتصلة فخيط الفطر مملوء بالسيتوبلازم والأنوية ,يوجد فواصل غير مكتملة فيها ,تسمح بمرور السيتوبلام بحرية فيها .تتغذى بافراز الانزيمات الهاضمة, تهضم المواد الغذائية خارج جسمها ثم تمتصها.
الشكل

 

تصنيفها :
تصنًف حسب تركيبها الى : الجدول التالي يبين تصنيفها


الفطريات البازيدية: تشكل معظم الفطريات المعروفة .سميت بهذاالاسم بسبب التركيب التكاثري الجنسي المميز لها , الذي يشبه الصولجان,ويسمى البازيديم .ويحدث الإندماج بين الأنوية داخله .لتتشكل الخلايا متعددة الأنوية (2n) الزيجوت. يحدث الإنقسام الاختزالي مباشرة بعد الإندماج لتعطي أبواغ بازيدية .تتوالد على بروزات رفيعة على أطراف البازيديا .
فطر عش الغراب هو مثال عنها . لدينا اللوحة التالية تبين شكله وتكاثره . الشكل

أهميتها:
1- تشكل غذاء للانسان والحيوان مثل عش الغراب , الكمأة .
2- استخدامات صناعية , في عليات التخمر للعجين , وانتاج حمض الليمون الصناعي .
3- استخدامات الطبية , كا فطر البنسيليوم الذي ينتج البنسلين .
4- تستخدم في المكافحة الحيوية لبعض الآفات الزراعية .
5- لها دور في التوازن البيئي من خلال دور كاكائنات محللة (مفككة).

 

اعداد الاستاذة شهلا صادق

مٌدرسة علم أحياء، درست في جامعة دمشق كلية العلوم ، درستُ في مدارس وثانويات الجمهورية العربية السورية، وبعد رحلتي في عالم التدريس التي تتجاوز العشرون عاماً على السبورة الخشبية و السبورة الضوئية، أحببت أن أتبع التطور التكنولوجي، وقمت بتأسيس مؤسسة الياسر التعليمية لأنشر بها الدروس والإختبارات التي أقوم بتصميمها، لتصبح أكثر متعة للطلاب

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *