أنواع المستقبلات

أنواع المستقبلات

- ‎فيمقالات علمية
622
0

أنواع المستقبلات

الخطوة الاولى في فهم ترميز الخلايا هي النظر الى المستقبلات نفسها فالخلايا يجب ان يكون لديها مستقبل محدد لتكون قادرة على الاستجابة لجزئ اشارة معين . ان التفاعل بين مستقبل ما والرابط الخاص به مثال على التعرف الجزيئي وهو العملية التي يتلائم بها جزئ ما بشكل محدد بناء على شكله الفراغي مع جزئ اخر . يٌحدث هذا التفاعل تغييرات دقيقة في طبيعة المستقبل . وبهذا يتم تنشيطه وتشكل هذه بداية لاي مسار من مسارات نقل الاشارة .

تعرف المستقبلات بدلالة موقعها

تعتمد طبيعة الجزيئات المستقبلة على مواقعها وعلى نوع الرابط الذي تربط به . الأنواع الرئيسة للمستقبلات هي تلك التي ترتبط بالرابط داخل الخلية

مستقبلات داخل خلية
وتلك التي ترتبط بالمستقبل خارج الخلية – مستقبلات خارج الخلية ( غشائية ) .

المستقبلات الغشائية

تتالف من بروتينات عبر غشائية تكون على اتصال مع كل من الخلية والبيئة المحيطة بها وهي تتضمن ثلاثة انواع :
المستقبلات المرتبطة بقنوات
القنوات الايونية المبوبة كيميائياً هي بروتينات تشكل ثقباً في الغشاء البلازمي يفتح ويغلق عن طريق اشارة كيمائية تسمح بعبور الايونات ( نوع واحد من الايونات ) وتوصف الاقنية بانها كيميائية لأنها تفتح فقط عندما ترتبط بمادة كيميائية ( الناقل العصبي ) . وتكون هذه الاقنية نوعية فلكل من الصوديوم والكلور والبوتاسيوم والكالسيوم له قناته الخاصة به .

المستقبلات الأنزيمية

هي بروتينات غشائية مكملة تربط الاشارة على السطح خارج الخلايا . تقوم بعد ذلك منطقة التحفيز على الغشاء البلازمي ببث الاشارة بأن تعمل بوصفها أنزيماً في السيتوبلازما
كثيرمن هذه المستقبلات تعمل بوصفها أنزيمات أو انها مرتبطة مباشرة بأنزيمات . فعندما يرتبط جزئ الاشارة بالمستقبل فهو ينشط انزيماً وفي معظم الحالات تكون هذه الانزيمات مفسفرة للبروتين .

المستقبلات المرتبطة بالبروتين G

هذه المستقبلات تعمل بشكل غير مباشر على أنزيمات أو قنوات ايونية موجودة في الغشاء البلازمي بمساعدة بروتين يدعى بروتينG , سمي بهذا الاسم لانه يرتبط يرتبط ب جوانسين ثلاثي الفوسفات )GTP ) . ويمكن النظر اليه على انه يدخل بين المستقبل والانزيم المتأثر .
المستقبلات الغشائية تولد رسلاً ثانية
معظم المستقبلات الغشائية تستخدم رسلا ثانية وخاصة المرتبطة ببروتين G مواد اخرى لنقل الرسالة التي قد تكون ايونات او جزيئات صغيرة حيث تغير هذه المواد سلوك البروتينات الخلوية بالارتباط بها وتغير شكلها . وجزئ الاشارة الاول يدعى الرسول الاصلي او الاول .
من الرسل الثانية مركب الادينوسين احادي الفوسفات الحلقي .

المستقبلات داخل الخلية

كثير من جزيئات الاشارة مواد ذائبة بالدهون فتستيطع المرور بيسر من الغشاء السيتوبلازمي , حيث ترتبط بمستقبلاتها داخلالسيتوبلازم او يمكن ان تعبر الى النواة لندرس امثلة

الهرمونات الستيروئيدية :

تتشابه الهرمونات الستيروئيدية بتركيبها غير المستقطب فهرمون الاستروجين التستسترون البروجسترون كلها لها علاقة بالسلوك والتطور الجنسي .
الكورتيزول . له تأثير يختلف باختلاف النسيج الهدف . يرتبط جزئ الاشارة بمستقبله ويعبر الى النواة لينشط مورثةمورثة ما .
فالوظيفة الاساسية لمستقبلات الستيروئيدية ولكثير من الموادالذائبة بالدهون فثل فيتامين D وهرمونات الدرقية تعمل كمنطمات للتعبير عن الجينات .
فكل هذه المستقبلات لها ثلاث مناطق وظيفية هي :
1- منطقة الارتباط بالهرمون
2- منطقة الارتباط ب DNA
3- منطقة الارتباط بالمنشطات المرافقة لكي تؤثر في مستوى استنساخ الجين .
عندما لا يرتبط جزئ الاشارة بالمستقبل تكون منطقة الارتباط ب DNA خامدة بسبب ارتباط بروتين مثبط بها .
وعندمايرتبط جزئ الاشارة بالمستقبل ( في منطقة ارتباط الهرمون ) فان ذلك يغير بنية المستقبل وشكله فيحرر المادة الثبطة ويكشف منطقة الارتباط ب DNA مما يسمح للمستقبل بالتعلق بجزء وحدد ( تتابع معين على DNA ) اي مورثة معينة يحفزها على نسخ m RNA .

ملاحظة مهمة :

ان الاشارات ( الهرمونات )الذائبة بالدهون تميل للدوران في الدم بصورة اطول حيث تكون مرتبطة ببروتينات الدم بينما الهرمونات الذائبة بالماء تتحطم بسرعة خلال دقائق او ربما باجزاء من الثانية وخاصة تلك الاشارات في المشابك ( النواقل العصبية ) .

النوعية ودور المنشطات المرافقة

تختلف استجابة الخلية الاشارة ذائبة بالدهون (دسمة )اعتماداً على طبيعة الخلية الهدف حتى وان كانت تحمل المستقبل نفسه داخلها . ويمكن تفسير هذا بان هذه المستقبلات تعمل مع بروتينات منشطة مرافقة . مثلاً
هرمون الاستروجين له تاثير في انسجة الرحم مختلفة عن تاثيره في انسجة الثدي , هذه الاستجابات تتوسطها بروتينات منشطة مرافقة . ففي الثدي يغيب هذاالبروتين المرافق لذلك يعمل الهرمون مع بروتين اخر غلى تخفيض التعبير الجيني او زيادته بينما في الرحم يوجد هذا البروتين المرافق الذي يعمل على تحفيز جينات معينة لاعداد الرحم للحمل .

بعض المستقبلات داخل الخلية تعمل يوصفها انزيمات :

مثال على هذا النوع هو :

مستقبل اوكسيد النتريك ( (NO ينتشر هذا الغاز الصغير خارج الخلايا بسرعة ويمر بينها الى الخلايا المجاورة ويرتبط بانزيم تركيب جوانسين احادي الفوسفات الحلقي وهو رسول داخل الخلية ينتج استجابات خلوية محدد مثل انبساط العضلات الملساء .
فعندما يرسل الدماغ اشارة عصبية لانبساط العضلات الملساء الموجودة في جدران الاوعية الدموية للفقاريات . يرتبط الاستيل كولين الذي تفرزه الخلايا العصبية مع مستقبلاته على الخلايا الطلائية ( الظهارية ) يسبب هذا زيادة في شوارد الكالسيوم داخل هذه الخلايا مما ينبه انزيم مصنع اكسيد النتريك الذي ينتج غاز اوكسيد النتريك الذي ينتشر الى داخل العضلات الملساء فيزداد تركيز الجوانسين مما يؤدي الى انبساط العضلات الملساء . فتتوسع الاوعية الدموية ويزداد تدفق الدم فيها . وهذا ما يفسر استخدام تيار من مادة نيتروجلسيرين في معالجة الام الذبحة الصدرية .
الذبحة الصدرية سببها تقلص في العضلات الملساء لجدران الاوعية الدموية وخلايا العضلات تحول هذه المادة الى غاز اوكسيد النتريك الذي يؤدي وجوده الى انبساط هذه العضلات

 

نتابع معكم في المقال التالي عن المستقبلات على غشاء الخلية
اعداد الاستاذ شهلاصادق

مٌدرسة علم أحياء، درست في جامعة دمشق كلية العلوم ، درستُ في مدارس وثانويات الجمهورية العربية السورية، وبعد رحلتي في عالم التدريس التي تتجاوز العشرون عاماً على السبورة الخشبية و السبورة الضوئية، أحببت أن أتبع التطور التكنولوجي، وقمت بتأسيس مؤسسة الياسر التعليمية لأنشر بها الدروس والإختبارات التي أقوم بتصميمها، لتصبح أكثر متعة للطلاب

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *